الموقع الرسمي لمدرسة المنير التجريبية ع

يسعدنا انضمامك لأسرة المدرسة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع الرسمي لمدرسة المنير التجريبية ع

يسعدنا انضمامك لأسرة المدرسة

الموقع الرسمي لمدرسة المنير التجريبية ع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع تعليمي يضم كل جديد للمراسلة munierschool@yahoo.com


    مفاهيم للقيادة والحوكمة

    avatar
    محمود صبحي


    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011

    مفاهيم للقيادة والحوكمة Empty مفاهيم للقيادة والحوكمة

    مُساهمة  محمود صبحي الأحد نوفمبر 13, 2011 11:21 pm

    تعريف المجالات:-Domains
    هى الجوانب الكبرىالتى تتضمنها منظومة تعليمية معينة

    1- قدرة مؤسسية 2- فاعلية تعليمية
    القدرة المؤسسية هي :-هي تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وامكانيتها البشرية والمادية@
    وهذا المجال الرئيسي تندرج تحته مجالات فرعية هي 1- الرؤية والرسالة 2- القيادة والحوكمة 3- الموارد البشرية والمادية 4- المشاركة المجتمعية 5- توكيد الجودة والمسائلة
    الفعالية التعليمية هيتحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلالمجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
    وهذا المجال الرئيسي تندرج تحته مجالات فرعية هي :-المتعلم – المعلم – المناخ التربوي -0 المنهج الدراسي
    ومن هنا نستلخص أ، ن
    المجالات الرئيسية هي :
    هى الجوانب الكبرىالتى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
    المجال الفرعي هو: هو أحد الموضوعات الأساسية المتفرعة من المجال الرئيسي و يتم التركيز عليها في عملية التطوير.
    والمجالات الفرعية لها معايير ↓
    والمعايير هي :-عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع
    أي أنها ←هو عبارة وصفية لمستوى المعرفة أو المهارة أو الأداء تحدد بدقة و وضوح المستوى الذي ينبغي على الفرد أو المدرسة أن تصل إليه.
    والمعايير لها مؤشرات ↓

    المؤشرات:-Indicators
    عبارات تصف الإنجاز ( الأداء)المتوقع من الفرد( معلم/ متعلم/ المؤسسة)، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية
    أي أنها ← عبارة تصف الأداء أو السلوك في الواقع الحاضر لتفي بمتطلبات تحقيق المعيار.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 9:27 am