الموقع الرسمي لمدرسة المنير التجريبية ع

يسعدنا انضمامك لأسرة المدرسة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع الرسمي لمدرسة المنير التجريبية ع

يسعدنا انضمامك لأسرة المدرسة

الموقع الرسمي لمدرسة المنير التجريبية ع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع تعليمي يضم كل جديد للمراسلة munierschool@yahoo.com


    النص الثاتي (فضل العلم والعمل) للصف الاول الاعدادي

    avatar
    محمود صبحي


    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011

    النص الثاتي  (فضل العلم والعمل) للصف الاول الاعدادي Empty النص الثاتي (فضل العلم والعمل) للصف الاول الاعدادي

    مُساهمة  محمود صبحي الأحد نوفمبر 27, 2011 11:47 pm




    2- فضل العلم والعمل
    -
    إن المعارف للمعــالي سُــلَّــمٌ وأولو المعارف يجهدون لينعموا
    والعــلم زينة أهله بين الـوري سيان فيه أخو الغنى والمعـــدم
    فالشمـس تطلع في نهار مشــرق والبدر لا يخفيه ليـــــل مظلـم
    وأخو العلا يسعـي فيدرك ما ابتغى وسواه فــي أيامـــه يتظـلـم
    والخاملـــون إذا غدوت تلومـــهمحسبــوك فــي أسمـاعهم تترنـم
    في النـاس أحياء كأموات الوغــي وخـــز الأســنة فيهـم لا يؤلـم
    - فاصدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهالــة بالمــعـارف أحــزم
    واخــدم بلادا أنت مــــن أبنائـها إن البــلاد بأهلــهــا تتقـدم
     التعريف بالشاعر :
    هو الأديب المصري مصطفي صادق الرافعي ولد بمحافظة القليوبية سنة 1880 حفظ القرآن علي يد والده
    وأصيب بمرض في أذنيه انتهي به إلى الصمم وله العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية وتوفي سنة 1937م
    المفردات
    المعارف : العلوم م/ معرفة المعالي :المنازل العالية(م) معلاة
    أولو : أصحاب يجهدون : يجتهدون
    زينة : افتخارا وعظمة الورى : الخلق أو الناس
    سيان : متساوون × مختلفون الغني : الثري × الفقير
    المعدم : الفقير ج/ المعدمون مشرق : مضيء × مظلم
    البدر : القمر ج: بدور يتمتعوا : ويسعدوا × يشقوا
    العلا :الرفعة والمجد × الحقارة يسعي : يتحرك × يجلس
    يدرك : ينال والمراد :يحقق ابتغي : أراد × رفض
    سواه : غيره ج/ أسواء يتظلم : يشتكي
    غدوت : بدأت ×رحت تلومهم : تعاتبهم × تمدحهم
    حسبوك : ظنوك × تأكدوا أسماعهم : آذانهم م/ السمع
    تترنم : تغني × تنوح أحياء :علي قيد الحياة × أموات
    الوغي : الحرب × السلم وخز : طعن
    الأسنة : نصل الرماح م/سنان يؤلم : يؤثر ويتعب
    الخاملون : الكسالي والمتقاعسون م/ خامل × النشيط والطموح
    اصدم : واجه بقوة × اهرب وفر
    جهالتهم : طيشهم وحمقهم × علمهم
    صدم : مقابلة وملاقاة × هروب أحزم : أنفع وأشد × اضر
    اخدم : نمي وشيد × اهدم تتقدم : تتطور × تتخلف
    الشرح
    يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا وأن أصحاب العلوم والمعارف
    هم الذين يجتهدون ليسعدوا ويحصلوا علي ما يريدون /والعلم يجعل
    لصاحبه مكانة عظيمة وشأن بين الناس / ولا فرق بين الغني والفقير
    في العلم / والشمس تضيء فيشرق النهار والقمر ساطع لا يحجبه
    الليل /وطلاب العلم يسعون ويجتهدون ولكن هناك صنف آخر من
    الناس خامل لا يقوم بأي شيء ولا يتأثرون بأي شيء /فهم أموات بين
    الناس الأحياء لا يحسون بالحياة / يوضح الشاعر أنه من الواجب علي صاحب العلم أن يواجه الجهل بالعلم ولابد أن ينمي ويطور بلاده
    فإن البلاد بأبنائها تتقدم فهم سر تطورها
    الجماليات
    (المعارف للمعالي سلم) : تصوير جميل صور المعارف بالسلم الذي يوصل للمجد والرفعة
    (أولو المعارف يجهدون) : تعبير جميل يدل على أهمية بذل الجهد من أجل الوصول للمكانة العالية
    البدر لا يخفيه ليل مظلم) :تعبير يدل علي ضرورة تخطي العقبات
    الشمس تطلع في نهار مشرق) : تعبير يدل علي أهمية العلم ويوحي بالتفاؤل
    (العلم زينة) : تصوير جميل شبه العلم بالزينة
    أخو العلي يسعي) : تعبير جميل يبين أهمية السعي لنيل الأماني وهو تصوير جميل صور فيه العلا بإنسان له أخ يسعى
    من أيامه يتظلم : تصوير للدنيا بإنسان أو شخص يشتكي منه
    ( أخو العلي يسعي - من أيامه يتظلم ) : بين الشطرين مقابلة توضح المعنى وتقويه
    حسبوك في أسماعهم تترنم : تعبير جميل صور ما يسمعه الخاملون من عتاب ولوم بالغناء
    في الناس أحياء كأموات الوغي : تصوير جميل للجاهلين بالأموات وهذا يدل علي عدم القيمة لهم
    اصدم:أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد والبيت نتيجة لما قبله
    اصدم جهالتهم بعلمك : صور الجهالة بعدو يواجهه الإنسان والعلم بسلاح يواجه به العدو
    صدم الجهالة بالمعارف : صور الجهالة بشيء مادي نواجهه بالعلم وهذا دليل علي قوة العلم
    اخدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
    إن البلاد بأهلها تتقدم : أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله
    أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور علي الفعل يفيد التخصيص
    انت من أبنائها : تصوير جميل صور البلاد بأم وهو أحد أبنائها
    أسئلة على النص
    س1 ما واجب المتعلم نحو الجاهل ؟
    ج1 واجبه أن يؤدي دوره اتجاه مجتمعه بأن يساعد غير المتعلمين وأن يأخذ بأيديهم نحو طريق العلم
    س2 كيف يخدم صاحب العلم وطنه ؟
    ج2 يخدم وطنه بأن يستغل كل تعلمه لتقدم ورقي الوطن فالمعلم والطبيب والمهندس وغيرهم من المتعلمين
    يستطيعون رفع شأن الوطن في كافة المجالات
    س3 ما الطريق المؤدي للمعالي والمجد ؟
    ج3 طريق العلم وتحصيله
    س4 ما فائدة العلم للناس ؟ ولماذا يجتهد أهل العلم ؟
    ج4 فائدة العلم هو الوسيلة الوحيدة للمجد وهو زينة وحسن وجمال لصاحبه / ويجتهد أهل العلم ليحققوا السعادة والأهداف المأمولة
    س5 ما موقف الخاملين من طلب العلم ؟
    ج5 الخاملون الكسالى لا يسعون في طلب العلم فهم يظنون العتاب على ترك العلم غناء ومديحا
    س6 كيف تواجه أهل الجهالة ؟
    س6 نواجههم بالعلم وبيان أهدافه وفائدته فيسعون إليه
    س7 ماذا يطلب الشاعر من طالب العلم لخدمة البلاد ؟
    س7 يطلب من طالب العلم أن يسخر علمه لخدمة بلاده وتحقيق أهدافها
    س8 ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
    ج8 عاطفة حب العلم والإعجاب والتقدير للعلماء


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 7:17 pm